منتدى الأنصار

نمودج للثورة على الأنظمة الفاسدة

اذهب الى الأسفل

نمودج للثورة على الأنظمة الفاسدة

مُساهمة  ayman في الجمعة سبتمبر 09, 2011 8:00 am

مُساهمةموضوع: "ثورة تونس".. نموذج فريد للإطاحة بالأنظمة الفاسدة الأحد يناير 16, 2011 12:51 pm




مواطنون بالضفة أكدوا أن "الكيل طفح"
"ثورة تونس".. نموذج فريد للإطاحة بالأنظمة الفاسدة (تقرير)







"ما جرى في تونس يمكن أن ينجر كنموذج واقعي على بعض الأنظمة العربية".. هذا ما كاد يُجمع عليه مراقبون وخبراء وأناس "عاديون" أيضًا، فها هي مقولة الشاعر العربي التونسي أبو القاسم الشابي "إذا الشعب يومًا أراداً الحياة فلا بد أن يستجيب القدر" تتحقق في الشعب المضطهد، فأعلنوا حالة الاستنفار والثورة ضد الظلم والفساد والاستعباد الذي وضعته لهم أمريكا منذ أكثر من 23 عامًا، فأعلنوا ثورةً مستميتة حتى تحقق مرادهم برحيل ذلك الدكتاتور زين العابدين بن علي وأسرته التي اشتهرت بالفساد حتى كان على حساب كل الشعب التونسي.




كثير من الشعوب العربية لازالت تعيش ذات المعاناة التي تخلص منها الشعب التونسي بإرادته وقوة عزيمته، وكذلك نفس المعاناة يلاقيها الأهالي هناك بالضفة المحتلة من ظلم وجرائم ترتكبها سلطة محمود عباس، ويبدو أن الكيل اقترب من الطفح لديهم.





تونس "تفرط السبحة"

"تونس تفرط السبحة" .. بهذا المثل العامي استدل المحلل السياسي مصطفى الصواف على ما جرى، معتقدًا أن تونس ستشكل أولى حلقات الانهيار للأنظمة الدكتاتورية في العالم العربي، سواء كان ملكيَّا أو رئاسيَّا.

وتوقع الصواف في تصريحٍ خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أن تشهد المرحلة القريبة المقبلة أكثر من انهيار لدكتاتور، مبينًا أن هناك بعض المؤشرات على انهيار قريب من بعض الأنظمة القريبة من فلسطين.

وأوضح أن ما يجري بالضفة المحتلة هو نهاية الصبر لدى الشعب الفلسطيني الذي سيمارس حقه في الانتفاض على هذه السلطة الفاسدة كما انتفض على الاحتلال، وكما ينتفض الآن شقيقه التونسي.





وعزا الصواف، اعتقاده بانجرار ذلك على بعض الأنظمة العربية بالقول: "هؤلاء الحكام وهذه الأنظمة هي التي تسببت بالويلات لشعوبها ووضعتها في حالة انحطاط كبير، فكان لابد أن تثور هذه الشعوب وتنتفض كما انتفض الشعب التونسي".

وأنهى المحلل السياسي حديثه قائلاً: "أعتقد أن الآن عدد من الزعماء يتساءل كيف يحمي نفسه، وأن يوفرها له أكثر من تلك التي حاول "بن علي" أن يوفرها، لكن في النهاية إرادة الشعوب ستكون أقوى منهم".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قد ذكرت في عددها الصادر أمس، أن ما حصل في تونس قد يحصل مع العديد من ملوك العرب ورؤسائهم، مشيرة إلى أن موجة العصيان التونسية مرشحة للوصول إلى عدة دول عربية، يعيش الشعب فيها حالة من البطالة والفقر ونقص الحريات.





ونقلت الصحيفة عن تقديرات محللين صهاينة قولهم: "إن مصر هي أكثر الدول المرشحة للانهيار في هذه الأثناء، حيث بلغ الرئيس حسني مبارك من العمر والحكم عتيًّا، ناهيك عن شبح البطالة الذي يخيم على المواطنين والفقر والجوع".

وأوضح مراقبون صهاينة أنَّ القاهرة تعد بمثابة مركز قيادة للدول العربية التي بدأ شعبها يتوق للتحرر، فإذا اندلعت مواجهات مشابهة لتلك التي في تونس في القاهرة ونجح الشعب بالإطاحة بالرئيس مبارك، فإن ذلك سيكون نذير شؤم لكل الملوك والرؤساء العرب.






رد طبيعي

مواطنون فلسطينيون أكدوا في أحاديث منفصلة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أن ما جرى في تونس هو رد طبيعي على ما يرتكبه أي نظام دكتاتوري ضد شعبه، ألا أن آخرين أكدوا أن استبداد الأنظمة يأتي من إحساسها الخاطئ والمعلومات المغلوطة التي تصلها بأن هذه الشعوب ضعيفة.

المواطن محمد ارشيد، يقول: "ما حدث في تونس سيحدث في كل الدول التي تترأسها أنظمة مستبدة وظالمة، وستحدث في الضفة أيضًا لأن الناس هناك يعانون الأمرين".

وأضاف: "نحن نؤمن بأن الظلم لن يطول ولن يدوم، وما جرى بتونس كان ردًّا طبيعيًّا على حالة الظلم والفساد والاستبداد".








أما المعلمة إيناس عبد الرحيم، فاعتبرت أن وجود أنظمة بوليسية وقمعية كما يحدث الآن بالضفة المحتلة وبعض الدول العربية تهيئ شعوبها لثورات تُزيل هذا الحكم الظالم.

وأوضحت أن سكوت الشعوب العربية المضطهدة على هذا الظلم لسنوات ليس ضعفًا فيها، بل هو اعتقاد من رؤساء هذه الأنظمة أن الشعب ضعيف ولا يمكن أن يُحدث ثورةً تطيح به وبنظامه المستبد.

واستدلت عبد الرحيم بحديثها عن مصدر هذه الثورة المفاجئة للشعب التونسي، وقالت: "من أشعل هذه الثورة هو شاب جامعي لم يجد وظيفة لشهادته فاضطر لبيع الخضار إلا أن نظام "بن علي الجائر" سحب منه حتى "الكارو" التي يعمل عليها، مما اضطر هذا الشاب أن يحرق نفسه ليلفت أنظار العالم لما يحدث من ظلم فامتد لهيب جسده المحترق ليطيح بنظام بن علي بأكمله ويرتقي هو إلى الله شاكيًا ظلم هذا النظام".
avatar
ayman

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى